دورة تدريب المدربين في تنمية مهاارت التفكير الإبداعي الوصف أصبحت *مهارات الإبداع* بشكل عام و*التفكير الإبداعي والتجديد* أو التطوير الابتكاري بشكل خاص من أهم مكونات النجاح الفردي والمؤسسي على حدّ سواء. وعلى رغم اعتقادنا أنه دائماً يعوزنا الإبداع والابتكار إلا أننا نمارسه يومياً بدءاً من خياراتنا في ارتداء الملابس صباحاً وحتى الخروج بحل خلاق لمشكلة متكررة في العمل.
Unlimited Duration
2022-09-01
22
101
دورة تدريب المدربين في تنمية مهاارت التفكير الإبداعي
الوصف
أصبحت *مهارات الإبداع* بشكل عام و*التفكير الإبداعي والتجديد* أو التطوير الابتكاري بشكل خاص من أهم مكونات النجاح الفردي والمؤسسي على حدّ سواء. وعلى رغم اعتقادنا أنه دائماً يعوزنا الإبداع والابتكار إلا أننا نمارسه يومياً بدءاً من خياراتنا في ارتداء الملابس صباحاً وحتى الخروج بحل خلاق لمشكلة متكررة في العمل.
كلمة *"مبدع"* أو *"الإبداع"* ليست حصراً على فئة معينة، تعمل في مجال معين، ونحن هنا سنقوم بتصحيح هذا المفهوم، حيث يمكن أن نرى أثر الإبداع في جميع نواحي حياتنا، في المنزل، في المكتب، مع الأصدقاء، مع الجميع، يمكن أن نمارس مهارات الإبداع في كافة هذه النواحي بعفوية مطلقة.
لو أردنا التعرف أكثر على مهارات التفكير الإبداعي، سيلزمنا أولاً أن نحدد ونوضح ما يعيق الإبداع وما يقتله! ثم نضع أنفسنا أمام المرآة: هل بداخلنا صفات الإبداع والتجديد؟ هل هناك ما يمكننا تطويره وتحسينه لنرتقي بتفكيرنا الذهني إلى تفكير إبداعي خلّاق؟ ماذا عن العصف الذهني الذي نسمع به دائماً ونمارسه سواءً كنا نعلم أم لا نعلم؟ ما صفات التفكير الإبداعي التي علينا التحلي بها؟ وكيف يمكننا أن نفكر كمبدعين؟
هذا المساق يجيبنا على جميع هذه الأسئلة، حيث سنتعلّم كيف نكتشف ونستخرج إمكانات الإبداع الكامنة فينا ومن ثم نطوّر هذه كمهارات لاستخدامها بشكل فعال في حياتنا الشخصية وحياتنا في العمل، صفات ومميزات الأشخاص المبدعين، وماذا علينا أن نعمل لنجعل مؤسساتنا وبيوتنا وكل مكان نكون فيه مبدعاً.
ماذا ستتعلم
عدد الأيام 5 أيام عدد الساعات 30 ساعة تدريبية
تبدأ يوم الأحد 3/9/2022 الساعة 5 مساءً
نوع التدريب تزامني
الأهداف التفصيلية
** ان يكون المتدرب فى نهاية الدورة قادرا على :
أن يفرق المتدرب بين مصطلحات الإبداع والابتكار والتجديد
أن يذكر المتدرب مفهوم الإبداع الذاتي وإطلاقه
أن يعدد مجالات الإبداع المختلفة
أن يمارس الإبداع الذاتي
أن يصنف أدوات التفكير الإبداعي
أن يستخدم استراتيجية القبعات الست في حل المشكلات بطرق إبداعية
أن يستخدم أدوات سكامبر في التفكير الإبداعي
أن يمارس استراتيجية العصف الذهني في التفكير الإبداعي في قيادة المجموعة
أن يمارس التخيل في التفكير الإبداعي
أن يصمم حقيبة تدريبية في أحد مجالات التفكير الإبداعي
أن يقدم دورة تدريبية مصغرة عن أحد أدوات التفكير الإبداعي
الدليل الإرشادي
البدء في المقرر ودليل استخدام المقرر الإلكتروني
رابط اصدار الشهادات ( منصة منار )
سياسة التواصل
سياسة الرد على استفسارات المتدربين
تقيم ذاتي للمتدرب عن الدورة
مسار الدورة
- دليل البرنامج مجاناً غير محدود
- الخطة التدريبية الزمنية تدريب المدربين تنمية مهارات التفكير الابداعى مجاناً غير محدود
- ملفات الدورة كاملة مجاناً غير محدود
-
- تعارف عبر الزوم وحائط البادلت مجاناً غير محدود
- الجلسة الأولى مقدمة و تهيئة حافزة اليوم الأول مجاناً غير محدود
- الجلسة الأولى مقدمة و تهيئة حافزة اليوم الأول مجاناً غير محدود
- تقويم قبلي لمعرفة مستويات المتدربين غير محدود
- الجلسة الثانية مفهوم التفيكر بشكل عام مجاناً غير محدود
- الجلسة الثالثة مفهوم الإبداع مجاناً غير محدود
- الجلسة الرابعة : مقارنة بين المفاهيم مجاناً غير محدود
-
- الجلسة الخامسة -أهمية للتفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة السادسة مجالات الإبداع غير محدود
- الجلسة السابعة تدريب صفات وسمات المبدعين غير محدود
- اختبار تفاعلي أول تقييم ذاتي لمهارات الإبداع غير محدود
- تغذية راجعة على التقييم الذاتي مجاناً غير محدود
- الجلسة الثامنة : محركات الإبداعي غير محدود
- تغذية راجعة على التقييم الذاتي غير محدود
- اختبار تفاعلي ثاني عن الإتصال عبر تقييم ذاتي غير محدود
- الجلسة التاسعة أدوات التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة العاشرة أساليب التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة الحادية عشر نظرية القبعات الست غير محدود
- اختبار تفاعلي ثالث عن اليوم الأول عبر تقييم ذاتي غير محدود
- تغذية راجعة حول التقييم الذاتي غير محدود
- واجب اليوم الأول كتابة ملخص اليوم على حائط البادلت غير محدود
- الجلسة السادسة عشر : طرق سكامبر في التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة السابعة عشر : طرق سكامبر في التفكير الإبداعي غير محدود
- اختبار تفاعلي خامس تقييم ذاتي غير محدود
- تغذية راجعة حول التقييم الذاتي غير محدود
- الجلسة الثامنة عشر : طرق سكامبر في التفكير الإبداعي غير محدود
- اختبار تفاعلي سادس تقييم ذاتي تفاعلي لعبة الكاهوت غير محدود
- تغذية راجعة حول التقييم الذاتي غير محدود
- الجلسة التاسعة عشر : غير محدود
- واجب اليوم الأول كتابة ملخص اليوم على حائط البادلت غير محدود
- الجلسة الرابعة والعشرون استراتيجية حل المشكلات في التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة الخامسة والعشرون : استراتيجية حل المشكلات في التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة السادسة والعشرون : استراتيجية حل المشكلات في التفكير الإبداعي غير محدود
- الجلسة السابعة والعشرون تابع استراتيجية حل المشكلات في التفكير الإبداعي غير محدود
- اختبار تفاعلي تاسع (تقويم ختامي ) غير محدود
- تغذية راجعة حول التقييم غير محدود
- واجب اليوم الأول كتابة ملخص اليوم على حائط البادلت غير محدود
- (تقويم قبلي للوقوف على مستويات المتدربين) غير محدود
- الجلسة الثانية والثلاثون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الثالثة والثلاثون : إعداد الحقائب التدريبية غير محدود
- الجلسة الرابعة والثلاثون : إعداد الحقائب التدريبية غير محدود
- الجلسة الخامسة والثلاثون : إعداد الحقائب التدريبية غير محدود
- واجب عملي تصميم حقيبة تدريبية غير محدود
- واجب عملي إعداد حقيبة تدريبية غير محدود
- واجب عملي تصميم نهائي حقيبة تدريبية غير محدود
- الجلسة الثانية والأربعون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الثالثة والأربعون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الخامسة والأربعون: تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة السادسة والأربعون: تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة السابعة والأربعون: تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الثامنة والأربعون: تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الخامسة والخمسون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة السادسة والخمسون الخمسون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة السابعة والخمسون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الثامنة والخمسون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة التاسعة والخمسون : تطبيقات عملية غير محدود
- الجلسة الستون : تطبيقات عملية غير محدود
- اختبار تفاعلى غير محدود
- نموذج قياس مدى رضى المستفيد (متدرب) عن التدريب بنمط التدريب والتعليم الإلكتروني لدورات مركز الإحترافي الدولي للتدريب غير محدود